الرئيسية  //  أماكن ومراكز  //  اماكن سياحية  //  محمية حرج إهدن
محمية حرج إهدن
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الثلاثاء, 22 شباط/فبراير 2005 14:07

حرج إهدن هو الشاهد الأخير على الطراز البدائي لغابات لبنان الطبيعيّة القديمة المذكورة في الكتاب المقدّس وملحمة غيلغامش. كما اشتهر عالميًا بأنّه آخر موطن طبيعي، جنوبي النصف الشمالي للكرة الأرضية، لنمو مئات من أشجار الشوح. هذا لأنّ أبناء إهدن اهتمّوا بحمايته، فالبطريرك إسطفان الدويهي أجاز الحرم على كلّ من يقطع الأغصان الخضراء، والياس الرهبان منع رجال المير من استخراج مادّة القطران من أشجار الشوح، وكان يوسف بك كرم من أنصار الحماية بشكل قاطع. وأخيرًا، أعلنت الدولة اللبنانيّة سنة 1922، حرج إهدن محميّة طبيعيّة.

تبلغ اليوم مساحة الحرج 350 هكتارًا ويرتفع عن سطح البحر 1700م. وهو ذو أهميّة كونيّة. فهو يمتاز بتعدد أجناس وأنواع الأشجار والنباتات المتعايشة فيه ضمن ظروف مناخيّة أصليّة. حرج إهدن يضمّ ثروة نباتيّة ضخمة إذ أكبر المواقع الطبيعيّة لأشجار أرز لبنان فهو يحتوي على آلاف النماذج منها، كما يحتوي على 35 نوعًا من الأشجار، بالإضافة إلى عشرات الأنواع من الشجيرات، وإلى 500 نوع من النباتات المزهرة. هذا الأمر جعل من حرج إهدن محج لعلماء النبات عبر 350 سنة منصرمة، أسفرت عن اكتشاف أنواع جديدة من الأزهار بعضها لا ينمو إلاّ في لبنان، مثل بنفسج لبنان، والبعض الآخر لا ينمو إلاّ في حرج إهدن، مثل مخلب عقاب إهدن.

الحرج مأوى لعدد من هذه الأزهار البرّية. ولغنى الحرج المتنوّع بالنباتات، استطاع أن يكون مكانًا مناسبًا لعيش آلاف الأنواع من الكائنات الحيّة اللافقاريّة، وأن يكون ملجأ لأعداد كبيرة من فراشات المناطق المرتفعة النادرة مثل فراشة باسون التي لا تعيش إلاّ في لبنان والحشرات والنحل البري والطيور الساكنة والمعشعشة والحيوانات الزحافة والبرمائية المهدّدة بالانقراض.

وأخيرًا، يتميّز حرج إهدن بمياهه الغزيرة ومصدرها نبع جوعيت، نبع النواحير، عين قرنا، عين نعصة، عين يحيي، عين يحمورة، عين الشوك وعين الرعيدي.

 

المجلس الكهنوتي

الإكليروس

أماكن ومراكز

نشرة الينابيع

نبذة تاريخية

مكتبة الرجاء

كتب واصدارات

وقف رعية اهدن زغرتا

حاجات ومشاريع

المجلس الرعوي

mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama