الرئيسية  //  الأخبار  //  أخبار الرعية  //  عيد مار يوسف
عيد مار يوسف
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الثلاثاء, 21 آذار/مارس 2017 13:16

زغرتا من كلاريا الدويهي معوض
لمناسبة عيد مار يوسف، أقيم قداس احتفالي في كنيسة مار يوسف - زغرتا، ترأسه سيادة المطران بولس عبد الساتر وعاونه الكهنة يوسف فرنجية، يوحنا مخلوف، إسطفان فرنجية، حنا عبود، بول مرقص الدويهي ويوسف بركات. خدم القداس جوقة الرعية في حضور رئيسة وأعضاء أخوية مار يوسف القدامى والجدد وحشد كبير من المؤمنين.
بعد الإنجيل المقدس، كانت كلمة للمطران عبد الساتر جاء فيها: "الجميع يعلم أنه في عيد مار يوسف وأخوية مار يوسف تكون الكنيسة ممتلئة بالمؤمنين لكن الكلام لا يعبّر عما أراه في الكنيسة اليوم من نسبة مشاركة. الإنسان يفرح بهكذا إيمان ومحبة للقديس يوسف وحين يرى عدد المؤمنين والمؤمنات لا يسعه إلا الصلاة على نية المرشد الروحي للأخوية من سنوات الأب يوسف فرنجية أطال الله بعمره وأن يصلّي على نية كل آباء الرعية الذين يعطون من وقتهم ومحبتهم ليقدّسهم الرب وليعلّمهم كيف يحبون بعضهم بعضًا وكيف يكونون إلى جانبكم في ساعة الفرح وساعة الحزن والتعب فكل الشكر لهم لما يقومون به ولما سيقومون به".
تابع: "أخذت فكرتين من حياة القديس يوسف الموجود في عقلنا وقلبنا ولا نتحدث عنه كثيرًا: الفكرة الأولى "الكلام"، نحن نعيش في عالم فيه الكثير من الكلام ونسمع الكثير على وسائل الإعلام لكن المهم أننا لا نتذكر أي من الكلام الذي نسمع، كما هناك الكثير من الضجة. من هنا علينا التوقف عن الكلام والتأمل بكلام الله والصلاة أكثر. ففي الانجيل يتبين لنا أن مار يوسف لا يتكلّم من هنا علينا التمثل به. فالكلام لا يغيّر العالم ولا يبدّل إنما محبة الله ونعمته هي التي تغيّر القلوب وتغيّر الناس".
أضاف: "والفكرة الثانية "التواضع" الذي علينا أن نعيشه من خلال التخلّي عن المظاهر والاكتفاء بما يقدّمه الرب وبأن ما أقوم به هو نعمة من الرب. فكلمة الله هي التي تقرّب الناس منه".
وختم شاكرًا رئيسة وعمدة الأخوية على تعبهم ومحبتهم قائلاً: "علينا تخفيف الكلام والإكثار من الصلاة والتخفيف من أعباء الناس وهمومها وشكر الرب على كل ما قمنا به".
ثم كانت كلمة رئيسة أخوية مار يوسف السيدة إيفا المكاري ومما جاء فيها:
"يا مار يوسف هالليلي ضمّيتنا حولك عايلي
انت اللي ربّيت الرب علّمنا نربّي ونحب
والله معنا من العيلي
عيدك يا مار يوسف من أجمل الأعياد لأنه مناسبة يلتقي فيها كل أحبائك ويتبادلون التهاني والتمنيات بكل فرح وسرور ويتأملون بكل فضائلك وفي شخصك الذي جمعت فيه الإله القدوس مع أمه الطاهرة سلطانة السماء والأرض".
أضافت: "ما أعظمك يا مار يوسف وما أسمى بيتك الذي هو صورة الفردوس السماوي على الأرض. أنت محظوظ لنيل شرف لم ينله سواك لأن حياتك كلّها كانت قداسة فسهرت على عائلة الناصرة ليل نهار لا بل كنت الحارس الذي لا ينام والنجار الذي لا يتعب كي يكفي حاجيات هذه العائلة. كم جميل صورتك والطفل يسوع يساعدك في النجارة وأنت تأمر وهو يطيعك والعذراء مريم تقوم بالخدمة المنزلية. فحضنته وأطعمته وعلّمته وكبرته وفتشت عليه مع أمه القديسة. والرب في المقابل كافأك ومنحك نعمة فريدة هي أجمل ميتة حيث أسلمت روحك بين أيديهما وأجلسك في السماء على مقربة منه. أنت الصامت الذي أمضيت حياتك منسيًا تنعم الآن يا مار يوسف على مدى الأجيال بالمجد السماوي".
وتابعت: "اليوم في عيدك يلمع نجمك في السماء وصورتك تتألّق بأبهى حلتها. ونحن مجتمعون في هذه الكنيسة كي نقدّم لك كل ابتهال ومديح. يا مار يوسف يا أشرف قديس. أنت رئيس العائلة المقدسة اتخذناك لنا ولعائلاتنا أبًا وقائدًا لتكون أبدًا حارسًا ومرشدًا لنا وقائدًا إلى طريق الكمال والتسليم المطلق للعناية الإلهية.
ولا نفكر إلا في خلاص نفوسنا ومع القديسة تريزيا التي كان لها ملء الثقة بقدراتك وشفاعتك نلقي بين همومنا وضيقاتنا وأمراضنا وأوجاعنا واحتياجاتنا وأولادنا ووطننا تصرّف بهم كما تشاء ولا تخيب أمل أحد أنت الذي خزنت النعم بين يديك أعطي كل شخص ما يحتاجه وأفرح قلوب الجميع".
ولفتت إلى أنه: "في سنة الشهادة هذه نطلب منك الرحمة لجميع شهدائنا وموتانا عسى دماءهم تكون بذرة الخلاص لمسيحيي العالم والشرق خاصة وينمحى الاضطهاد والشر ويعم السلام وتكون آخرتنا مثل آخرتك مع يسوع ومريم آمين".
وختمت شاكرة سيادة المطران بولس عبد الساتر والكهنة وكل من له أتعاب مادية أو تضحيات معنوية ابتداء من لجنة الكاتدرائية إلى كل المتبرّعين وكل من له دور في الكنيسة. وخصّت بالشكر بونا يوسف فرنجية على جهوده ودوره في تأسيس أخوية مار يوسف ووصولها إلى ما وصلت إليه منوهة بتعب الكهنة في جعل زغرتا مدينة صلاة وساعات سجود وقداديس".

 

المجلس الكهنوتي

الإكليروس

أماكن ومراكز

نشرة الينابيع

نبذة تاريخية

مكتبة الرجاء

كتب واصدارات

وقف رعية اهدن زغرتا

حاجات ومشاريع

المجلس الرعوي

mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama