الرئيسية  //  الأخبار  //  أخبار الرعية  //  محاضرة بعنوان "روحانية القديس منصور"
محاضرة بعنوان "روحانية القديس منصور"
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الإثنين, 22 أيار/مايو 2017 08:05

pic179-2017

زغرتا من كلاريا الدويهي معوض
بمناسبة يوبيل أربعمئة عام على موهبة القديس منصور دي بول (1617 - 2017) وبدعوة من رئيسة وجمهور راهبات المحبة – زغرتا ولفيف أعضاء عائلة القدّيس منصور في الشمال، نظّمت محاضرة بعنوان "روحانية القديس منصور" ألقاها الأب شربل اللعازاري في قاعة القديسة تريزيا الطفل يسوع - قاعات كنيسة مار يوحنا المعمدان - زغرتا. وقد حضرها سيادة المطران جورج بو جودة وعدد من الكهنة والراهبات والمهتمين.
تحدّث فيها الأب شربل خوري عن حياة القديس منصور دي بول: "بداياته وسيرته الذاتية والمؤسسات التي شيدها في العالم والشرق وخصوصًا في لبنان مشيرًا إلى أن القديس دي بول هو كاهن فرنسي ولد سنة 1581 وتوفي سنة 1860 وكان كاهن رعية وفي بداية حياته الكهنوتية حدث أمرين مهمين غيّرت أهدافه الكهنوتية. وكان أول حدث عندما طلبت منه امرأة كان يعلّم أولادها أن يعرّف رجلاً عجوزًا ومن خلال هذا الاعتراف الشامل قال أمام أهله وأمام هذه السيدة أنه لو لم يعترف هذا الرجل أمامه لكان من الهالكين. فتأثرت هذه المرأة لدى سماعها ذلك نظرًا لسيرة هذا الرجل وسلوكياته الحسنة بنظر المجتمع فطلبت منه أن يعظ عن أهمية الاعتراف الكامل والشامل. وهكذا بدأ ينطلق من رعية إلى أخرى نظرًا إلى نجاح خطوة الاعتراف التي أظهرت له مدى البؤس الروحي عند الناس.
أما الحدث الثاني فكان لدى تقدّم أحدهم منه وهو على المذبح طالبًا منه الطلب في عظته المساعدة لعائلة أفرادها مرضى وهكذا كان. وبعد القداس، توجّه لزيارة هذه العائلة فوجد الناس كالمسبحة يزورونهم لمساعتهم فشكل هذا الحدث منعطفًا آخر ودليلاً على تدخل الله في حياته. وهذا ما دفعه إلى السعي لإنشاء مؤسساته التي نعرفها اليوم من مدارس الآباء اللعازاريين وراهبات المحبة اللعازاريات".
وتابع: "أما النقاط الأساسية في رسالة القديس منصور دي بول الكهنوتية وروحانيته "خدمة الفقراء روحيًا وجسديًا من خلال التبشير والمساعدات العينية وكان يطلق عليهم تسمية "معلمينا وأسيادنا" ففيهم يتجسّد يسوع المسيح.
ويسوع المسيح هو محور الروحانية المنصورية لأنه بقدر تقرّب القديس منصور من يسوع المسيح بقدر ما تمكّن من تطوير رسالته وخدمة يسوع المسيح بالفعل. ونحن اليوم نحتفل باليوبيل 400 سنة على رسالة وموهبة القديس منصور دي بول".

pic180-2017

pic181-2017

 

المجلس الكهنوتي

الإكليروس

أماكن ومراكز

نشرة الينابيع

نبذة تاريخية

مكتبة الرجاء

كتب واصدارات

وقف رعية اهدن زغرتا

حاجات ومشاريع

المجلس الرعوي

mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama