لقاء اتحاد الإكليروس الإهدني السنوي
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2012 13:13

pic315

إهدن – كلاريا الدويهي معوض
عقد في قاعة كنيسة مار جرجس - إهدن اللقاء السنوي لاتحاد الإكليروس الإهدني بدعوة من الهيئة الإدارية في الاتحاد. وقد حضر اللقاء إلى رئيسة الاتحاد الأم دومينيك الحلبي والأعضاء الراهب الأب الياس حنا، ورئيس دير مار سركيس وباخوس الأب ميشال روحانا.
وقد استهلّ اللقاء بصلاة خاصّة ثمّ كانت كلمة لرئيسة الاتحاد للأخت دومينيك الحلبي رحّبت فيها بالمشاركين وشرحت فيها عن النشرة الجديدة التي تمّت  طباعتها في مطابع الرعيدي، عن اتحاد الإكليروس الإهدني وفيه: اتحاد الإكليروس الإهدني في سطور، اللقاء العام الأول وكلمات للأب مخايل معوض، المطران بولس إميل سعاده، المطران هكتور الدويهي. الهيئة الإدارية لاتحاد الإكليروس الإهدني 2012 وأعضاء اتحاد الإكليروس الإهدني 2012 وأسماء الراهبات الأنطونيات، راهبات المحبة، راهبات مار يوسف الظهور، راهبات البزنسون، راهبات الناصرة إضافة إلى صور لسيدة زغرتا، البطريرك إسطفان الدويهي، وكنائس: سيدة الحصن - إهدن، مار ماما - إهدن، مار جرجس - إهدن، مار سركيس وباخوس – إهدن وبيت الكهنة – إهدن.
وختمت الأخت دومينيك كلامها شاكرة السيد جوزاف الرعيدي على تعاونه الدائم ودعمه المستمر لنشاطات رعية إهدن - زغرتا واتحاد الإكليروس الإهدني، كما بالترحيب بمشاركة راهبات من بلاد الانتشار كالأخت ماري مادلين اسكندر وشكرتها على ما قدّمته من دعم للمخيم الصيفي لشبية الاتحاد.
بعد ذلك كانت مداخلة للأب الياس حنا الراهب اللبناني عن: "الدويهي في رؤياه لمستقبل الكنيسة المارونية" حول كتاب البطريرك العلامة مار إسطفان الدويهي الإهدني "منارة مسكونية" للخوري يوحنا مخلوف وفيها: "انه وعلى مثال معلّمه وربّه الذي اختار البتول ليتجسّد منها لخلاص البشر، اختار الدويهي "ستّ النسا" مريم العذراء ليتجسّد هو أيضًا بشفاعتها وحمايتها في حشا كنيسته. وقد تجسّد رؤيا الدويهي لمستقبل كنيسته من خلال النذر والرؤيا:
- النذر حفظه سرا لذاته، فكرّس كيانه ووجوده لخدمة الكنيسة المارونية
- الرؤيا التي من خلالها لازمته مريم حياته كلّها. فكان يتحدث معها، يفاتحها  بمكنونات قلبه وهموم الكنيسة وآلامها، وهي تستجيب له بما لها من دالة على ابنها."
أضاف الأب الياس حنا: "لقد ولدت رؤية الدويهي لمستقبل الكنيسة المارونية من النذر المروي بالدموع. ومن يستعرض حياته وكتاباته وأعماله يمكنه أن يكتشف عناصر هذه الرؤية المتجسدة التي كانت وراء تأسيس الكنيسة المارونية من جديد وهذه العناصر هي: الهوية، الإيمان، العيش.
الهوية: حيث كان الموارنة قبل الدويهي مشتتين مغمورين يعانون من فقدان الهوية فعقد العزم على مسح الغبار عن هوية الموارنة فحدّد أباهم وأمّهم ولغتهم وأرضهم. الأب: مارون الناسك. الأم: انطاكيا. الأرض: جبل لبنان. كما اعتبر الدويهي بأنّ الموارنة بالإضافة إلى كونهم كنيسة، هم قبل كل شيء ملّة وطائفة وشعب وبأنّهم يشكّلون شبه دولة ووطن."
وتابع: "أمّا عن الإيمان، فلم يبحث الدويهي في الإيمان من الناحية النظرية، بل وجد بأنّ الإيمان لصيق للحياة، وهو بالتالي ممارسة. لذلك ركّز عمله على: الاستقامة، والممارسة والتعليم. أمّا العيش فرأى فيه البطريرك الدويهي هو سرّ تجسّدها ووجودها، حيث نشأت، ومن الداخل، ومع الخارج. فرسم معالم سياسية لكنيسته داخلية، وإقليمية، ودولية." وشدّد الدويهي على الوحدة داخل الكنيسة المارونية وعلى التحالف مع الدروز ، على العيش مع السنّة، على قبول الإسلام، على توحيد المنقسمين عن الكنيسة وعلى دعم الغرب."
وختم الأب حنا مداخلته بالكلام عن الدويهي: "الذي ذيّل به كل ما ذرفه من دموع ودماء وحبر. فهو إثبات على صوابية رؤيته لمستقبل الكنيسة المارونية التي أحب من كل عقله وقلبه وجسده، ونذر لها كيانه ووجوده، وكان دائمًا مستعدًا أن يبذل دمه من أجلها.
- اسمه يحيط بأيقونة مريم بالسريانية من الداخل وباللاتينية من الخارج لغتا الكنيسة المارونية والكنيسة الرومانية.
الأم الإلهية جالسة على عرش الغيوم السماوية حاملة ابنها يسوع على ذراعها الأيسر وصولجان مجده معه.
- الابن جالس على حضن الأم مريم ودوّنت برجليه وحشاه كلمة مريم.
- الأم تشير إلى الابن أن أقبض على السلطان، وهو لا يقبل، بل يشير إليها ويمحضها السلطان."
وقد اختتم اللقاء الذي قدّم خلاله الخوري يوحنا مخلوف كتابه إلى المشاركين بلقطة تذكارية جامعة.

 

The Union of Ehden Clergy held its annual meeting on 7th September 2012 at the Hall of Saint Georges Church - Ehden.

 
mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama