اتحاد الإكليروس الإهدني: مخيّم الشبيبة
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الثلاثاء, 11 أيلول/سبتمبر 2012 12:33

نظّم اتحاد الإكليروس الإهدني، للسنة الثالثة على التوالي، مخيّمًا تعليميًا موجّهًا لشبيبة إهدنيّة في 30، 31  آب و1 أيلول 2012 في فواييه مار أنطونيوس - قزحيّا.
بدأ المخيّم بالصلاة على نيّة الشبيبة الإهدنيّة والمارونيّة قبل الجلسة الافتتاحيّة. وتوالت بعدها المحاضرات. اعتمد منظّمو المخيّم اختيار محاضرين أخصائيين في المجال الكتابي والعقائدي وعلوم النفس والاجتماع وذلك في سياق معالجة موضوع الإيمان والعقل بحسب رسالة البابا الطوباوي مار يوحنا بولس الثاني. وقد تمّ اختيار الموضوع المذكور آنفًا استعدادًا للمشاركة بسنة الإيمان التي تحتفل بها الكنيسة خلال سنة 2012 - 2013.
I. المحاضرة الأولى: الخوري جوزيف نفّاع الذي تناول موضوع الخطيئة الأصليّة بحسب سفر التكوين. قال أنّ الإنسان هو مشروع الله الوحيد والإيمان بالله هو مسيرة معرفة واكتشاف فالخطيئة الأصلية هي اختبار لإنسان حرّ والموت ليس عقابًا للخطيئة بل مساحة انتظار للخلاص.
II. المحاضرة الثانية: مداخلة الدكتورة ماري خوري التي تناولت موضوع "الإيمان بالحب يحيا" جامعة فيها الناحية الإنسانية والروحية. إنّ الزوجين اللذين يعيشان بحب وفرح تزيد عندهم المناعة في مقاومة الأمراض. أمّا العطاء المجاني فهو ضمانة الفرح والنمو ضمن العائلة. هذا وركزت المحاضرة على مدى تأثير قراءتنا  للحدث إيجابيًا أو سلبيًا على حياتنا وذكرت بكلام الرسول بولس :"إنَّ المحبة تستر جمًّا من الخطايا".
III. المحاضرة الثالثة: "توضيح مفاهيم إيمانية" للدكتور سمير خوري، إنّ الايمان هو تعبير عن طاعة الله ويتطلّب علاقة وجدانية بالله، وفهم للحقائق الإيمانية والثقة بالله. الإيمان المسيحي يبتغي نعمة إلهية، إرادة حرّة، حكم عقلي، وشهادة. أمّا الحب المسيحي فيتضمّن مجانية العطاء، التضحية والغفران. كما تكلّم د. خوري عن أهمية صيانة الجسد فهو مسكن الروح القدس، لأنَّ القيم الروحية تولد من المادة.
IV. المحاضرة الرابعة: مع الخوري سيمون جبرايل الذي شرح مضمون "رسالة جامعة في الإيمان والعقل" وهي تتضمّن 7 فصول، شرح فيها منهجيًا العلاقة بين الإيمان والفلسفة. وأما أبرز المواضيع فكانت: الكشف عن حكمة الله، أؤمن لأفهم، أفهم لأؤمن، الصلات بين الإيمان والعقل، وكيفية تدخل السلطة التعليمية في نطاق الفلسفة، التفاعل بين اللاهوت والفلسفة وأخيرًا عرض لأبرز المقتضيات والمسؤوليات في أيامنا.
V. على هامش المحاضرات، قدّم الخوري حنا عبود بعض المراجع الكنسيّة - الفاتيكاني الثاني، المجمع البطريركي الماروني، التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكيّة وغيرها وشرح كيفيّة استعمالها كوسيلة توضح وترفع من مستوى عيشنا المسيحي.
VI. كما نظّم الخوري جوزيف الضعيف "رالي" تضمّن أسئلة من الإنجيل - أعمال الرسل - رسائل بولس- كتاب الرؤيا ومعلومات عامة.
VII. وتمّ لقاء مع فريق من جماعة طريق الموعوظين الجديد الذي شارك بخبرات حياتية لأجل أنْ تقبلَ الشبيبة روحَكَ فَنستنيرَ بِهِ كالأنبِياءِ، وتَنطِقَ بِهِ كالرُّسُل، وتتسلَّحَ بِهِ كالشُّهَداءِ وتتقدَّسَ بِهِ كالقِدِّيسين.
نشكر الله ونطلب منه أنْ يأتيَ ويُجَدِّدَ شبيبة إهدن فتصبح هَياكِلَ نَقيَّةً لِسُكناه. فيا روحَ الحِكمَة، لِتَنطَبِعْ حِكمَتُكَ في نُفوسِنا وعقولنا، فَيكونَ لنا روحُكَ مُرشِدًا ومُقَوِّيًا في أعمالِنا وقَراراتِنا، في أفكارِنا ومَشاعِرِنا. فلَكَ المَجْدُ والتَّسبيح معَ الآبِ والإبنِ، الآنَ وإلى الأبد. آمين.

 
mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama