عملية " اغلاق القناة الشريانية المفتوحة" لتؤام في مستشفى السيدة
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الأربعاء, 21 حزيران/يونيو 2017 08:33

pic220-2017 

زغرتا من جوزفين اسكندر
يستمر التقدم الطبي الملحوظ في مستشفى سيدة زغرتا الجامعي وخصوصاً باجراء عدة عمليات فريدة من نوعها وآخرها عملية "اغلاق القناة الشريانية المفتوحة" وهي "اصلاح شرايين القلب عند حديثي الولادة " التي قامت بها الاخصائية في جراحة الاطفال والخدج الدكتورة ريفا متى لتؤام ولد في الشهر السابع وكان يبلغ من العمر ثلاثة اسابيع وذلك الاثنين 19 حزيران 2017.

يتطلب هذا النوع من العمليات تقنيات حديثة ومتطورة وهذا ما يوفره مستشفى سيدة زغرتا الجامعي ، وتعتبر هذه العملية دقيقة جداً  بسبب الضغط العالي في الرئتين لدى حديثي الولادة كما أنها بغاية الخطورة نظراً لحالة المولود الطبية ووضعه الصحي (ولد قبل آوانه، يعاني من مشاكل في التنفس ولا يتعدى وزنه الـ1500 غرام).

يشار الى أن القناة الشريانية المفتوحة أو القناة الشريانية المستمرة "Patent ductus arteriosus"،  الـ"PDA" هو عيب خلقي يصيب المواليد حيث تظل القناة الشريانية التي تربط بين الشريان الرئوي والشريان الأبهر مفتوحة ولا تغلق تلقائيا بعد الولادة مباشرة وتظهر علامات بقاء القناة الشريانية مفتوحة بسرعة في التنفس وقصور في النمو ونقصان في الوزن وقد تؤدي إلى أمراض قلبية أخرى في حال عدم إغلاق القناة الشريانية المفتوحة. قد لا يوجد سبب محدد لهذه المشكلة في حالات عديدة لكن تظهر بنسب عالية في بعض الحالات مثل الأطفال الخدج أو إصابة الأم بالحصبة أثناء فترة الحمل أو إصابة الجنين بمتلازمة داون.

الطاقم الطبي الذي يعاون الدكتورة ريفا متى ويضم طبيب قلب الاطفال الدكتور سيمون كرم الذي  يشخّص حالة الطفل والاخصائيين في طب حديثي الولادة الدكتور فراس حبلص والدكتور زياد مسوح الذين يتابعون المريض ويراقبونه، قد حققوا نتائجاً مميزة ومبهرة. و بتعاونهم مع بعضهم وبالتنسيق الدائم قد اجروا هذا النوع من العمليات أكثر من 10 مرات في مستشفى سيدة زغرتا الجامعي.

 
mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama