الرئيسية  //  مقالات  //  "أطرد الكراهية والانتقام من قلبك وافتح بابك للحب والسلام"
"أطرد الكراهية والانتقام من قلبك وافتح بابك للحب والسلام"
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الجمعة, 24 شباط/فبراير 2017 10:55

إعداد الخوري إسطفان فرنجية
غدًا يبدأ الصوم الكبير. غدًا نتوجّه إلى الكنائس لنذر الرماد على جباهنا علامة التوبة، علامة الشعور بثقل خطايانا، علامة شعورنا ببعدنا عن طريق الرب يسوع، علامة شعورنا بالقرف والملل والفراغ في حياةٍ بعيدة عن الله. غدًا سنسمع من فم الكاهن: "أذكر يا إنسان أنّك تراب وإلى التراب ستعود". إنها الحقيقة الثابتة التي نعيشها كل يوم عندما نفقد عزيزًا أو صديقًا أو قريبًا.
لنكن صادقين في توبتنا، لنشعر بخطايانا أولاً، لنفكّر بالأحقاد الساكنة في قلوبنا، لنبعد عنا روح الانتقام الذي يبعدنا عن الله.
كم نردّد في قلوبنا أو في العلن عندما نختلف مع أحد: "لازم يدفع التمن"، "الله كبير"، "الله ما عندو حجار"، هذه المفردات ليست موجودة في فكر الله الذي كشفه لنا يسوع.
يقول قداسة البابا فرنسيس: "إنّ كل هذه الحروب التي نقرأ عنها في الصحف وكل تلك المجازر التي تُرتَكَب بحق الأطفال تنمّ عن مدى حجم الكراهية!! إنها الكراهية عينها التي نحملها في قلوبنا تجاه قريب ما... إنها الكراهية عينها ولكن بحجم أكبر".
إذا أردتَ أن تعيش مسيحيًا صادقًا مع ربّك ومع الناس ومع ذاتك: أطرد الكراهية من حياتك، وافتح بابك للغفران وللمسامحة، افتح بابك للحب والسلام. أعطِ سمعك لله، دعه يكلّمك لتسير في درب الكمال وفق مشيئة الرب يسوع: "كونوا أنتم كاملين كما أنّ أباكم الذي في السماوات هو كامل".
لنصلّي من أجل من يؤذينا بكلامه، بتصرّفاته، من يجرحنا، من يكرهنا كي تتغيّر حياتنا وحياته، ليسامحنا الله ويسامحه، لأننا نحن أيضًا نخطئ إلى الله وإلى الناس. "ما في حدا معصوم عن الغلط".
"الصلاة دواء الكراهية والحروب التي تبدأ في المنزل وفي العائلات. إنّ الصلاة قوية تهزم الشر وتمنح السلام" يقول البابا فرنسيس.

 

المجلس الكهنوتي

الإكليروس

أماكن ومراكز

نشرة الينابيع

نبذة تاريخية

مكتبة الرجاء

كتب واصدارات

وقف رعية اهدن زغرتا

حاجات ومشاريع

المجلس الرعوي

mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama