الرئيسية  //  مقالات  //  نحن محبوبون كزكا
نحن محبوبون كزكا
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الخميس, 10 آب/أغسطس 2017 10:42

إعداد الخوري حنا عبود
إنّ نص زكّا العشّار هو خبر خاص فقط بالإنجيلي لوقا الذي يتحدث عن التوبة، عن رحمة الله المتجلّية في يسوع المسيح والتي جسّدها مع المرأة الخاطئة والعشارين والزناة. وقد أعطى لوقا أمثلة عن الخروف الضائع والدرهم المفقود والابن الشاطر. فاهتداء زكا هو قبل كل شيء فعل إرادة من يسوع المسيح الذي جاء يطلب ما قد هلك.
ابتدأ زكا توبته بفضول الذي هو بداية إيمان في نظر الرب يسوع المسيح. فبالرغم من كل العوائق التي اعترضت زكا ومنها تذمّر الناس من أنّ يسوع في بيته. هذا التذمّر نعيشه اليوم عندما نركّز باستمرار على أخطاء الآخرين ويستحوذ كل تفكيرنا على أعمالهم ومظاهرهم. وبالتالي نكون نبتعد عن معرفة خطايانا ولا ننفتح نحن على الغفران.
"اليوم صار الخلاص لهذا البيت".
من المهم أن نعرف دائمًا أنّ الكلمة الأولى، المبادرة الحقيقية، هي ليسوع، وأنه فقط باندماجنا في تلك المبادرة الإلهية، وفقط بتوسلنا لتلك المبادرة نستطيع نحن أيضًا كما فعل زكّا أن نكون معه وفيه.
هذا الخلاص الذي يحقّقه الله موجّه إلى الجميع وخصوصًا إلى الخاطئين، البعيدين عن الله والكنيسة، الخائفين واللامبالين... الرب يدعونا لنكون من شعبه ويدعونا بكل محبة لأننا مخلوقون على صورته ومثاله. فكما زكا نال الخلاص وعبّر عنه بأفعال ملموسة علينا إذا لمسنا فعلاً غفران الله ورحمته أن نحمل الخلاص إلى مجتمعنا الذي ينتظر منا من خلال أعمالنا أجوبة على الرجاء الساكن فينا كما يقول القديس بطرس. فهذه الرحمة المجانية من الرب يسوع تدعونا لنفتح له قلوبنا وأفكارنا ونشعر كما شعر زكا أنّ الرب رحّب به وأننا محبوبون ومسامحون ومُشجَّعون على أن نحيا حياة جديدة مبنية على كلمة الله الذي هو الطريق والحق والحياة.
اليوم صار الخلاص لهذا البيت، كل دقيقة ولحظة من حياتنا هي فرصة للخلاص فالمزمور يقول: "اليوم إذا سمعتم صوته، فلا تقسّوا قلوبكم" آمين.

 

المجلس الكهنوتي

الإكليروس

أماكن ومراكز

نشرة الينابيع

نبذة تاريخية

مكتبة الرجاء

كتب واصدارات

وقف رعية اهدن زغرتا

حاجات ومشاريع

المجلس الرعوي

mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama