الرئيسية  //  وقف رعية اهدن زغرتا  //  بيانات وميزانيات  //  تنبيهات وترتيبات لتنظيم احتفالات الزواج والعماد في رعيّة إهدن - زغرتا
تنبيهات وترتيبات لتنظيم احتفالات الزواج والعماد في رعيّة إهدن - زغرتا
PDF
طباعة
أرسل إلى صديق
الجمعة, 13 أيار/مايو 2011 11:24

يعتبر الزواج من أكبر أعياد البشر وولائم المشاركة. وهو عيد الحبّ والعهد والسرّ. ومن الظلم والإفقار أن يُحَجِّم في بعده الاجتماعي ويتمحور الاهتمام بشأنه والتركيز على:

بطاقات الدعوة والأزياء والزينة واختيار الكنيسة وقاعة الاستقبال والتصوير وإجراء المقتضى القانوني والهيصات والمُجاملات. إنّها مظاهر العيد ولا يجوز أن تُغَيِّبه وتقتله!.

نعيش العيد والحدث بالوعي والتأمّل، بشكر الله وقبول السرّ وتبادل الرضى وإبرام العهد.

ومن الواجب التوفيق والتمييز بين العرس والسرّ، بين الاحتفال وتصويره، بين الجوهر وإطاره.

ولكي نحافظ على كرامة المدعوّين وقداسة السرّ وإتقان الاحتفال، ونتجنّب الفوضى ننبّه المعنيين إلى ما يلي:

1- الالتزام بتوجيهات مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك الصادر في 04/02/1999 بشأن المحافظة على حرمة بيوت العبادة والذي يوصي المؤمنين بالتالي:

أ‌- يجب تجنيب الكنائس كل ما لا يتوافق وقداسة المكان (ق 872 بند 1 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية). وبالتالي تحفظ الكنائس لإسماع كلام الله دون سواه.

ب‌- الحشمة في الكنائس واجبة مظهراً، وملبساً، وطريقة الجلوس، خاصة في أثناء الاحتفالات بالأعراس والعماد. ولا يجوز أن تصبح الكنائس معرضاً للأزياء، وللتنافس في الإنفاق على الزينة، بدلاً من اتخاذ هذه الفرصة للمساهمة في أعمال البرّ والإحسان ومساعدة الفقراء والأيتام.

2- التجاوب مع تعميم مجلس البطاركة الهادف إلى بقاء أبناء الرعايا في رعاياهم وصعوبة الخروج منها والإقرار بحقّها بالاشتراك في فرحة أولادها.

3- تأمين المستندات المطلوبة: 1-شهادة عماد وتثبيت،2-فحص دم، 3-شهادة إطلاق حال (في حال كان أحد الطالبين ساكناً خارج لبنان لأكثر من ستة أشهر يلزمه مطلق حال مدني وكنسي)، 4-استجواب من قبل الكاهن، 5-تحضير زواج (إفادة في دورات إعداد الزواج) ، 6-طلب تفسيح من المطران.

4- الالتزام بالموعد المحدّد وتخصيص مدّة ساعة ونصف للاحتفال الديني، وفي حال تأخر الوصول إلى الكنيسة لأيّ داعٍ، يُلغى الموعد حكمًا أو تأجليه إذا كانت الكنيسة محجوزة لمناسبة أخرى.

5- يُمنع تحريك مقاعد الكنيسة، ووضع زهور الزينة على المذابح والحيطان والمقاعد ونثر الزهور والأَرُزْ ، كما يمنع استعمال الشموع والألعاب النارية داخل الكنيسة وخارجها.

6- إنّ تغطية مصاريف الكنيسة من كهرباء وتنظيفات وصيانة بالإضافة إلى بدل أتعاب القندلفت والمحتفل 500 ألف ل.ل.في الكنائس التالية: سيدة زغرتا - مار مارون - مار يوحنا المعمدان - مار يوسف - مار جرجس - سيدة الحصن (إذا كان الزواج احتفالياً)، و250 ألف ل.ل. في باقي الكنائس الصغرى في الرعية (إذا كان الزواج عادياً). أما رسومات العمادة فهي 110 ألف ل.ل. في جميع الكنائس.

وهذا الرسم المالي هو للمحافظة على نظافة الكنيسة وصيانتها لتبقى لائقة ونظيفة، وهو أيضاً واجب مقدس على المؤمن وضعته الكنيسة المقدسة منذ العصور الأولى تحقيقاً لكلام الربّ يسوع في سبيل تأمين معيشة لائقة لخدمة المذبح لكي يتكرسوا بكليتهم لخدمة الله وشعبه.

قال الربّ يسوع: "وأقيموا في ذلك البيت تأكلون وتشربون مما عندهم، لأن العامل يستحق أجرته، ولا تنتقلوا من بيت إلى بيت" (لوقا 7:10)

وقد أكد هذا التعليم القديس بولس في رسالتيّه إلى أهل كورنتس وغلاطية حين قال:

" أما تعلمون أن خَدَم الهيكل يأكلون مما هو للهيكل، والذين يخدمون المذبح يقاسمون المذبح؟ وهكذا قضى الربّ للذين يُعلنون البشارة أن يعيشوا من البشارة" (كورنتس13:9-14)
"فليشترك من يتعلَّمُ كلمة الله مُعلِّمه في جميع خيراته" (غلاطية 6:6)

7- من أراد استثمار القاعات الكبرى للكنائس أو ساحاتها لحفل كوكتيل، عليه حجزها قبل شهر من الموعد المُحدَّد ودفع بدل ذلك 500 ألف ل.ل.، أما بدل القاعات الصغرى فهو: 150 ألف ل.ل. (زواج)،
و110 ألف ل.ل. (عمادة).

8- يؤكد حجز الكنيسة والقاعة أو الساحة عبر موافقة من الكاهن المكلل وعبر إيصال صادر عن وقف كنائس إهدن - زغرتا يقدم للمسؤول عن الكنيسة لإجراء الترتيبات اللازمة للإحتفال.

9- إن المال لم ولن يشكل عائقاً أمام المؤمنين الغير قادرين على المساهمة. ففي هذه الحالة يرجى منهم الاتصال بالكاهن المكلّل أو المعمّد لإعفائهم من كافة الرسوم.

هكذا تتوضّح منهجيّة العمل ويسهل التعامل ويُعرف المطلوب لإنجاح وإتّقان الاحتفال وتجنّب كل أنواع الإزعاج والمضايقات وتضارب المواعيد وتشابك المشاركين في حركة الدخول والخروج ويسقط العتب.

 

صادر عن:

المجلس الكهنوتي في رعية إهدن - زغرتا
ولجنة أوقاف رعية إهدن - زغرتا


زغرتا في 01/02/2005

 

المجلس الكهنوتي

الإكليروس

أماكن ومراكز

نشرة الينابيع

نبذة تاريخية

مكتبة الرجاء

كتب واصدارات

وقف رعية اهدن زغرتا

حاجات ومشاريع

المجلس الرعوي

mahkeme sorgulama arac sorgulama vergi borcu bilinmeyen numaralar
bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama vergi borcu mahkeme sorgulama trafik ceza sorgulama trafik ceza sorgulama bilinmeyen numaralar trafik ceza sorgulama