wrapper

الكاردينال ساكو يبعث رسالة إلى قداسة البابا لمناسبة بدء أعمال السينودس الكلداني

مع انطلاق أعمال سينودس الأساقفة الكلدان الأحد 4 آب أغسطس في عنكاوا بعث غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو رسالة إلى قداسة البابا فرنسيس، تحدث فيها أيضا عن مشاركة علمانيين في السينودس للمرة الأولى.

بدأت صباح الأحد 4 آب أغسطس أعمال سينودس الأساقفة الكلدان وذلك برئاسة غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو ومشاركة مطارنة الكنيسة في العراق وبلدان الانتشار. ولهذه المناسبة وجه غبطة البطريرك رسالة إلى قداسة البابا فرنسيس، هذا نصها المترجم إلى العربية حسب ما نشره الموقع الإلكتروني للبطريركية:

يا صاحب القداسة،

لقد بدأنا هذا الصباح، 4 آب 2019 السينودس الكلداني الاعتيادي السنوي في عينكاوا – العراق. يشترك العلمانيون بالإضافة إلى آباء السينودس ولأول مرة، واحد من كل أبرشية ولمدة يومين. وننتهز هذه الفرصة لنعبِّر لقداستكم عن امتنان الكنيسة الكلدانية العميق على صلاتكم وقربكم من المسيحيين، وكل العراقيين والمنطقة جمعاء.

ان كنيستنا الكلدانية منذ القرون الأولى، كانت كنيسة إرسالية وقد أعلنت الانجيل حتى وصلت إلى الصين وقدَّمت أعداداً كبيرة من الشهداء ولا زالت مستمرة إلى اليوم، ونستطيع القول إنها كانت دوماً كنيسة الشهداء وعلى مرّ التاريخ، ولا يخفى عليكم، أن إخوتنا المسلمين يتألمون أيضاً مُقدّمين حياتهم في كل يوم، نأمل أن يكون ألمنا المشترك هذا علامة رجاء لمستقبل أفضل.

الكنيسة الكلدانية مع شقيقاتها الكنائس الشرقية، وعلى الرغم من محدودية العدد، هي علامة مميزة للكنيسة الجامعة ولباقي المسيحيين في التزامهم الحياتي اليومي. واليوم، جددنا إيماننا خلال القداس الصباحي، على مثال القديس توما، رسول كنيستنا: “ربي وإلهي” (يوحنا 20: 23).

قد تقبلنا بفرح كبير رغبتكم زيارة العراق، فحضوركم في وسطنا سيكون سنداً وتشجيعاً ولا سيما في هذه الظروف، فإننا ننتظر هذه الزيارة بفارغ الصبر.

نريد يا صاحب القداسة، أن نقدم لكم فائق احترامنا معبّرين عن محبتنا البَنَوية.

هذا وكان غبطة البطريرك ساكو قد ترأس القداس الإلهي صباح الأحد وطلب من الأساقفة الصلاة من أجل الكنيسة الكلدانية ومن أجل السلام في العراق والمنطقة، وذلك حسب ما تابع الموقع الإلكتروني للبطريركية والذي أشار إلى أقسام السينودس، وأولها رياضة روحية تستمر يومين ثم يبدأ القسم الثاني صباح الثلاثاء بمشاركة مؤمنين علمانيين، بينما يخصَّص القسم الثالث للأساقفة ويبدأ يوم الخميس.

المرجع: www.radiovaticana.va