wrapper

الزغرتاوي غابي معوض أهمّ طبيب في واشنطن مع "روبوت"

pic737

المصدر: "لبنان 24"

إسمٌ لبناني جديد يتربّع في عالم الطب العالمي، غابي معّوض من مواليد زغرتا، حمل علمه من لبنان ليطوّره في جامعة جورج واشنطن، ويصبح من أشهر وأكفأ الأطباء.

 

pic737

المصدر: "لبنان 24"

إسمٌ لبناني جديد يتربّع في عالم الطب العالمي، غابي معّوض من مواليد زغرتا، حمل علمه من لبنان ليطوّره في جامعة جورج واشنطن، ويصبح من أشهر وأكفأ الأطباء.

وبحسب مجلّة " Washingtonian"، وقد تمّ اختيار لائحة بأفضل الأطباء من أصل 12000 طبيب في واشنطن ومريلاند وفيرجينيا، كلٌّ حسب اختصاصه، أتى في المركز الأوّل معوّض كطبيب أمراض نسائية وتوليد.

معوّض بدأ رحلة الطب منذ 19 عامًا في الجامعة اللبنانية حيث تخرّج منها بالطب العام قبل أن يبدأ تخصصه في الطب النسائي بجامعة البلمند. بعد انتهاء رحلة العلم في لبنان انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية لمتابعة اختصاصه بالطب النسائي في جامعة جورج واشنطن، حيث درس الجراحة المتقدمة بواسطة المناظير والروبوت، وهو اليوم طبيب محاضر مساعد في كلية الطب في جورج واشنطن، ومتأهل من شيرين مقوّم.

وبعد إجرائه عدد من العمليات "المتقدّمة" بواسطة الروبوت، يشرح معوّض أنّ هذه الطريقة وبالرغم من دقتها أفضل من العملية الجراحية التقليدية، لما لها أثر إيجابي على المريض الذي يعاود نشاطه بشكل أسرع لأنّ الجرح يكون صغيرًا والألم أقل، كذلك تتضاءل حالات النزيف، وبما أنّه يُعنى بأمراض النساء يشير إلى أنّ الروبوت يحافظ على جمال المرأة وعدم تشوّه مكان الجراحة.

أعرب الدكتور معوّض عن سعادته باهتمام الإعلام اللبناني به، إلا أنّه لفت إلى إنجازات أبرز سبق أن حققها، منها أنّه أصبح عضواً في مجلس إدارة معهد التميّز الجراحي في الولايات المتحدة.

ولفت إلى أنّه ينوي زيارة لبنان في الربيع القادم، مؤكدًا أنّ كل فرد من عائلته في لبنان كان دافعًا في نجاحه، ووجّه كلامه لزغرتا معتبرًا أنّ لهذه المدينة الفضل لما هو عليه اليوم. أمّا للطلاب اللبنانيين فقال: "لا أحد يمكنه سرقة أحلامكم إسعوا فقط نحو أهدافكم".

وفي بيان حصل عليه "لبنان 24"  وهو صادر عن مستشفى جورج واشنطن الجامعي، ففي إطار تعزيز جهود المستشفى في مجال التدريب على الجراحة الروبوتية، فقد تعاونت مع معهد التميّز في الجراحة الذي يضمّ في مجلس إدارته الدكتور معوّض، وذلك في إطار توسيع مشاريع التدريب على الجراحة المتقدمة، لا سيّما وأنّ معوّض يعدّ خبيرًا في الجراحة الروبوتية ومدرّبًا لطلاب في الجامعة، وهو يعد إضافةً للمجلس الاستشاري وخبرته قيّمة في هذا المجال.