wrapper

إطلاق برنامج "مياهنا... صحة ومسؤولية"

pic1095

 

زغرتا من كلاريا الدويهي معوض
بدعوة من نادي روتاري زغرتا – الزاوية وبلدية زغرتا – إهدن نظّمت ندوة لإطلاق برنامج "مياهنا... صحة ومسؤولية" وذلك في مركز ميلاد الغزال معوض الثقافي والرياضي – زغرتا.

{phocagallery view=category|categoryid=461|limitstart=1|limitcount=1|imageshadow=shadow1|detail=6|displayname=0|displaydetail=0|displaydownload=0|float=right|pluginlink=1}

زغرتا من كلاريا الدويهي معوض
بدعوة من نادي روتاري زغرتا – الزاوية وبلدية زغرتا – إهدن نظّمت ندوة لإطلاق برنامج "مياهنا... صحة ومسؤولية" وذلك في مركز ميلاد الغزال معوض الثقافي والرياضي – زغرتا.
حضر هذه الندوة كل من مدير عام التربية فادي يرق، قائمقام زغرتا السيدة إيمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رئيس بلدية زغرتا – إهدن الدكتور سيزار باسيم، المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 الشيخ جميل معوض، السيدة ماري إسطفان الدويهي، رئيسة مركز أجيال السيدة ماريان سركيس، السيدة ماريال ميشال معوض، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، رئيس لجنة تجار زغرتا – الزاوية جود صوطو، رئيس البيت الزغرتاوي أنطونيو يمين، عدد من رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية والمخاتير في قضاء زغرتا، نقيب الأطباء في الشمال الدكتور عمر عياش، مدراء المدارس والمعاهد، مدراء المصارف، مسؤولة الإرشاد الصحي في الشمال جانين البيك، مسؤولة الإرشاد الصحي في قضاء زغرتا لينا برغل، عدد من  رؤساء الأندية الروتارية واللجان الروتارية، رؤساء الجمعيات والأندية والهيئات الاجتماعية والثقافية وإعلاميين.
بداية النشيد الوطني، فنشيد الروتاري ثم كلمة الإفتتاح لعريفة الندوة سعيدة العم، فكلمة رئيس نادي روتاري زغرتا الزاوية رولا عازار التي أكدت فيها على أهمية المياه لافتة إلى أنه "كل 90 ثانية يموت طفل بسبب الأمراض الناتجة عن المياه، لذلك هدفنا أن نعمل لنساهم في تغيير هذا الوضع، وفي مشروعنا هذا نسعى إلى العمل مع مختلف المدارس في زغرتا ورفع مستوى الوعي حول موضوع المياه".
تابعت: "أهدافنا هي دعم مشروع تنقية المياه في المدارس الرسمية وتحقيق ديمومتها، رفع مستوى التوعية حول استخدام المياه من خلال برنامج توعية في المدارس، حملات إعلامية، مسابقات ومشاريع متعلقة بالمياه، فحص دائم لها، الاحتفال باليوم العالمي للمياه ، فكلنا يرغب في أن يكون عالمنا أكثر ثروة وصحة ونظافة لأولادنا ولأحفادنا".
ختمت: "نحن نقدّر التزامكم وإنجازاتكم فواجبنا ومسؤوليتنا أن نضمن صحة أولادنا ومجتمعنا وأن نعمل سويًا من أجل بناء مجتمع معافى، سليم ومسؤول".
ثم كانت كلمة المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 الشيخ جميل معوض قال فيها: "يكثر الكلام عن ثروة بلادنا بالمياه ولكن ذلك يبقى غير فعّال إن لم نعرف الاستفادة منها وتحويلها إلى مصدر غذاء وصحة وسلامة لنا وللأجيال القادمة، فلبنان من البلدان التي تنعم نسبيًا بمعدلات أمطار أعلى من البلدان العربية الأخرى ولكن الهدر الحاصل وتقادم أنابيب المياه وتهاوي البنى التحتية كلها عناصر تهدّد مستقبل أمننا المائي، إن لم نعالجها بسرعة ".
تابع: "وانطلاقًا من توجّهاتنا الروتارية لم نتردّد بإعطاء المياه اولوية بحتة، فقمنا بوضع خطة استراتيجية لمشروع المياه بهدف الوصول إلى كافة المناطق عبر تحديد المعايير اللازمة لتتلاءم مع المواصفات الصحية اللازمة وخطط تمويلية عبر التواصل مع الروتاريين الموجودين في جميع أنحاء العالم من أجل جمع الأموال اللازمة لتحقيق الهدف ألا وهو تأمين المياه النظيفة لجميع المدارس الرسمية في لبنان".
أضاف: "ومن أجل إنجاز مشروعنا هذا سوف نتعاون مع بلدية زغرتا - إهدن على تنظيم ندوات تدريبية على عدة محاور، إن كان على صعيد التوعية، الإرشاد الصحي عبر النظافة الشخصية ، توعية المسؤولين وإرشادهم حول كيفية صيانة التجهيزات، حملات التوعية، كما أتوجه إلى مدراء المدارس والأساتذة إلى أن تكونوا حريصين على هذا المشروع من أجل صحة أولادنا وصحتكم".
ختم: "أوّد أن أنوّه بجهود كل من عمل ويعمل دون شرط ولا مقابل من روتاريين وغير روتاريين يؤمنون بالخدمة المجانية ويجهدون في سبيل غد أفضل في وطن أفضل".
فكلمة لرئيس بلدية زغرتا – إهدن الدكتور سيزار باسيم وممّا جاء فيها: "نحن هنا إيمانًا منا بضرورة المشاركة مع كافة المؤسسات التعليمية، والتي نتمنّاها دائمًا تثقيفية، ومع الروتاري، نعي معًا مشاكل المجتمع، نشترك لأننا ملتزمون وبعمق بضرورة مواجهة التحديات التي نعيش، فنرسخ في ذهن أولادنا حب الوطن واحترام القيم الإنسانية والأخلاقية، معًا لدعم كل مبادرة تقوم بها أية مؤسسة أو جمعية أو معهد لنساعد على تطوير المحيط الذي فيه نترعرع ونعيش".
تابع إنّ "المجتمعات المحلية مدعوة من خلال اللامركزية الإدارية التي نتجه إليها إلى أخذ المبادرات والعمل لإنجاحها ونحن، المجلس البلدي الجديد قد وضعنا في أولى أولوياتنا الاهتمام بالإنسان والجيل الجديد، فعلينا مسؤوليات تجاه المدرسة الرسمية والخاصة".
ختم: "أريد أن أوجّه كلمة تقدير واحترام لمدراء وأساتذة المدارس على الجهد الكبير والعطاء والاهتمام الدائم بأفضل وديعة نضعها بين أيديهم لتربيتها وصقلها وتطوير قدراتها وهذه الوديعة العزيزة تستحق الكثير منا، فهي مستقبل مجتمعنا وديمومته".
ثم كانت كلمة مدير عام التربية فادي يرق قال فيها انّ "الأهداف في هذا المشروع تصب مباشرة في أهدافنا، من ناحية التوعية، التوعية على الاستهلاك، ترشيد الإستهلاك والحصول على مياه نظيفة وأنا هنا أرجو أن تمتد هذه المبادرة الى كل الأراضي اللبنانية، كما أشكر الجميع وخاصة رئيس بلدية زغرتا – إهدن الدكتور سيزار باسيم على التعاون الواضح والروتاري على هذا المشروع وانشاء الله مع بعضنا وبالتعاون مع قائمقام زغرتا السيدة إيمان الرافعي نستطيع القيام بما يُمكن في كل ما يتعلق بجوانب التربية والله يقوّيكم ويعطيكم العافية".
في الختام وقّع رئيس بلدية زغرتا – إهدن الدكتور سيزار باسيم ورئيس نادي روتاري زغرتا رولا عازار مذكرة تفاهم، بعدها توجّه الجميع إلى حفل كوكتيل أقيم لهذه المناسبة.