wrapper

احتفال المناولة الأولى 28 نيسان

تقبّل أولاد مدرسة راهبات المحبة زغرتا، دار النور ومدارس متفرقة سر الإفخارستيا للمرة الأولى حيث احتفل بالقداس الخوري جان مورا وعاونه الخوري بول مرقص الدويهي وذلك يوم السبت ٢8 نيسان في كنيسة مار مارو ن العقبة بمشاركة الأولاد وأهاليهم وحشد من أبناء الرعية.
وبعد الإنجيل المقدس كانت عظة للخوري مورا جاء فيها:
"اليوم، فرحة يسوع كبيرة جدًا بكم، لأنكم عملتم على تطهير قلبكم كي يدخل لأول مرة على حياتكم وجسدكم، ولأنه يعلم كم تحبونه وهو يحبكم. ونحن هنا لنعبّر عن مدى محبتنا له ونشكره على محبته اللامتناهية لنا، ونقول له: قلوبنا مفتوحة لك يا يسوع، تعال وادخل إلى قلوبنا بتناولنا جسدك ودمك فنتمكّن من عيش المحبة".
أضاف: "لذا علينا دائمًا أن نجعل يسوع سعيدًا وأن لا نسمح لشيء يلهينا عنه. ‎ولنتذكر دائمًا كم أنّ يسوع أحبنا إلى درجة أنه مات لأجلنا، كي يخلّصنا من الخطيئة والموت الدائم، ويمنحنا عربون السعادة والحياة الأبدية ولأن يسوع يحبّنا هكذا، ما علينا سوى أن نسمع دائمًا كلمته لا سيما خلال مشاركتنا في القداس، لنعلم ماذا يريد منا وكيف سأعيش مع إخوتي وأهلي ورفاقي ومع كل الناس. وأكثر وصية أوصانا بها أن نحبّ بعضنا البعض كما هو أحبنا. فيسوع يريد منا الابتعاد عن الأذية  وأن نعتمد المحبة بعلاقاتنا الاجتماعية. وكلمة يسوع موجودة في الإنجيل الذي سيوزع عليكم في ختام هذا الاحتفال. من هنا عليكم قراءة الإنجيل يوميًا والعمل بتعاليمه".
تابع: "كما علينا المجيء إلى القداس كل أحد مع أهلنا لأنه يوم الرب لشكره على كل شيء، ولنلتقي بيسوع وإخوتنا ولتدخل البركة إلى قلوبنا ولشكره على وجوده في حياتنا من خلال القربانة؛ وهذا الوجود في داخلنا يجعلنا نتشبه بالله بأعمالنا، من خلال أفعال المحبة والمساعدة وبكلمات تشبه كلمات يسوع؛ فيرى الآخر يسوع من خلال كل واحد منكم."
‎أضاف: "هكذا نكون نحن نكبر بالجسد والصحة الجيدة ونشكر أهلنا على ذلك. كما نكون نكبر بالعقل، لذا علينا شكر مدرستنا إدارة وهيئة تعليمية على تعبها لأجلنا. وبذلك نكون بالتالي  نكبر بالنعمة والمحبة من خلال وجو  يسوع  في حياتنا؛ فأنا عندما أعيش مسيحيتي أصبح إنسانًا قويًا متسلحًا بالإيمان وبدعم يسوع.  نحن نشكر الله عليكم ونتمنى أن تبقوا دائمًا مميزين بالتربية المسيحية الصالحة وبالأخلاق الحميدة وبالمحبة الأخوية التي نعيشها بين الناس بغض النظر عن عالم اليوم الذي نعيش فيه والمليء حسدًا وفسادًا وضغينة.
‎ونتعهد، نحن الآباء والأمهات، أمام الله أن نقوم بمسؤوليتنا تجاهه وأن نفكر في الدينونة حيث سنحاسب على  الوكالة  التي وضعها الله بين أيدينا: أولادنا. ونفكر بماذا سنقول له اذا لم نكن أمناء".
‎وختم الخوري مورا: "وإلى الأهل أقول نحن نتجدّد اليوم بالإيمان والنعمة ونتحمّل مسؤوليتنا تجاه أولادنا بالتفاني وبالعطاء السامي كي يكبر أولادكم بالدرب الصحيحة والصالحة وعلى محبة الله في قلوبنا ومحبتنا لبعضنا البعض. ولتكن لدينا عائلات صالحة مباركة. وليكن كل بيت من بيوتنا كنيسة صغيرة يتجدّد فيها حضور ومحبة الله.
‎الرب يبارككم جميعًا ويعطيكم القوة للاهتمام بهذه الجوهرة الموجودة في حياتكم. ولنتخطى كل المصاعب في حياتنا ونعيش النعمة والفرحة بوجود يسوع في حياتنا ولنمجد عطاءه."

أسماء الأولاد المحتفى بهم:
أسعد بطرس غزالة - إلسا جان زيدان
إلما جان زيدان - آنجي بدوي مرقص الدويهي
أنطوني سركيس فنيانوس - أنطونيا-ماريا جبور جريج
انطونيوس ميشال بوضاهر - إيف رائد يونس
إيلانا البير رزق علوان - إيليو طوني ايوب
إيليو يوسف دويهي - بدوي يوسف اسكندر
براين طوني ديب - بول ربيع يمين
بيرلا جوزاف الدويهي - تريزا - ماريا أوتل عبود
تيا سعيد فرنجية - جان ميشال مخائيل نادر
جان-بول ادوار مرقص الدويهي - جان-بول سركيس كرم
جو انطونيو دحدح - جورج بسام سعاده
جوزيف بدوي نعمه - جون جاك فنيانوس
جوني روبن الدويهي - جوني-انطونيو طوني كرم
جيزال داني فاضل - جيسيكا سركيس نجم
جيفري سليمان مخول - دانيال ميشال البستاني
رنا حنا حبيب ساسين - روزيتا بدوي بوملحم
زينة ميلاد جعيتاني - سيلينا جان حزوري
سيلينا خليل حزوري - شربل بول الاهل
شربل جورج باخوس - شربل عماد داغر
طوني بول الأهل - فوزي بسام سعاده
فيوليت انطونيو مراد - كاترينا انطونيو الجعيتاني
كريستي روبير صليبا - كلاريس روجيه كرانات
لميتا ايف الكوسا - لويزا-ريتا انطونيوس زخيا
مارتينا انطوان معوض - ماريات رامي زخيا الدويهي
ميا سعيد فرنجية - ميشال روني جريج
هادي سامر كرم - يارا سايد يمين
يارا مارك مرقص الدويهي